الثوم غذاء و دواء | تعرف على فوائد الثوم | شبكة خطوة

الثوم غذاء و دواء | تعرف على فوائد الثوم

الثوم غذاء و دواء | تعرف على فوائد الثوم
جوجل بلس

فوائد الثوم

الثوم من النباتات القوية الرائحة ولاذعة المذاق قريبة من البصل ويستخدم في الطعام والعلاج حيث يحتوي الثوم على مضادات للبكتيريا لذلك استخدم كعلاج منذ ٣٠٠٠ الاف سنة وكان له دور كبير في الحرب العالمية الاولى حيث استخدمه الجراحون كمطهر للجروح.

الثوم غذاء و دواء | تعرف على فوائد الثوم

الثوم غذاء و دواء | تعرف على فوائد الثوم

يحتوي الثوم علي معادن صحية مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الزنك، الحديد، الكالسيوم، بالإضافة الي المعادن النادرة مثل اليود، الكبريت، الكلور . فهو مصدر غني بحمض الفوليك، الثيامين، النياسين، فيتامين ك، فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب 6 من حيث المركبات العضوية فهو واحد من المصادر النادرة للأليسين، الأليساتين1، اللاتيسين ومنخفض السعرات الحرارية والدهون المشبعة، الصوديوم .

فوائد الثوم على الريق

1. يعزز الجهاز المناعي

تناول الثوم علي الريق يحفز من خلايا الدم البيضا عن طريق زيادة الجلوتاثيون. حيث تعتبر خلايا الدم البيضاء هي الخلايا المناعية التي توفر الحماية ضد العدوي في حين أن الجلوتاثيون مضاد قوي للأكسدة يحمي الخلايا المناعية من خطر الجذور الحرة.

٢. يعالج البرد والإنفلونزا

تناول الثوم على الريق يعزز الجهاز المناعي ويزيد الثوم من نشاط الخلايا المناعية بينما يخفض البروتينات الإلتهابية .

٣. علاج فيروس نقص المناعة البشرية عند تناول الثوم على الريق

في دراسة تمت علي الخلايا قام ثنائي كبريتيد الثاليوم في الثوم علي تثبيط نمو الخلايا وقتل الخلايا المناعية المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل إنتقائي . كما يمنع ثنائي كبريتيد الدياليل من تكرار الفيروس عن طريق خفض إنتاج البروتينات التي تسبب في فيروس نقص المناعة البشرية .

٤. منع تسوس الأسنان إذا تناولت الثوم على الريق

يحتوي الثوم علي خصائص مضادة للبكتريا والبلاك الذي يتراكم علي الأسنان. يعالج الثوم إلتهابات الفم مثل إلتهاب اللثة، القلاع الفموي، إلتهاب الفم . يمكنك إستخدام الثوم علي المضادات الحيوية أو لعلاج البكتريا المقاومة .

٥. الثوم على الريق يمنع نمو المبيضات

تناول الثوم في الصباح ساعد في تثبط نمو المبيضات وهو النوع الشائع للإصابة بعدوي الخميرة . يمنع الإليسين المركب العضوي في الثوم علي تدمير الدهون الموجودة في السطح الخارجي لعدوي الخميرة .

٦. علاج قرحة المعدة بتناول الثوم على الريق

يحتوي الثوم علي تأثيرات مضادة للبكتريا ضد البكتريا الملوية البوابية وهي أكثر أنواع البكتريا شيوعاً في العالم . وقد ذكرت الدراسات بأنها السبب وراء قرحة المعدة يتفاعل الإليسين الموجود في الثوم مع البروتينات مما يؤدي إلي ثبيط المسارات المرتبطة بالإلتهابات .

٧. الثوم على الريق لعلاج انواع السرطان المختلفة والحماية منها

يعمل مركب الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل نمو الخلايا السرطانية ويتسبب في موت الخلايا السرطانية وقد ثبت بأنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية المختلفة.